السبت، أبريل ٠٨، ٢٠٠٦

لن ننسى


التاريخ:8 أبريل1970
الحدث: أستشهاد 30 تلميذ مصرى بالمرحلة الإبتدائية
الضحايا: تلاميذ مدرسة بحر البقر بالشرقية
الجانى: إسرائيل
الأداة:طائرات الفانتوم الأمريكية الصنع
الدرس انتهى
الدرس انتهى لموا الكراريس
بالدم اللى على ورقهم سال
فى قصر الأمم المتحدة
مسـابقة لرسـوم الأطـفال
ايه رأيك فى البقع الحمـرا
يا ضمير العالم يا عزيزى
دى لطفـلة مصرية وسمر
اكانت من أشـطر تلاميذى
دمها راسم زهرة
راسم رايـة ثورة
راسم وجه مؤامرة
راسم خلق جباره
راسم نـار
راسم عار
ع الصهيونية والاستعمار
والدنيا اللى عليهم صابرة
وساكته على فعل الأباليس
الدرس انتـهى لموا الكراريس ..
ايه رأى رجـال الفكر الحر
فى الفكرادى المنقوشة بالدم
من طفل فقير مولود فى المر
لكن كان حلو ضحوك الفـم
دم الطـفل الفـلاح
راسم شمس الصباح
راسم شـجرة تفاح
فى جناين الاصلاح
راسم تمساح
بألف جناح
فى دنيا مليانة بالأشبـاح
لكنـها قلـبها مرتــاح
وساكتة على فعل الأباليس
الدرس انتـهى لموا الكراريس …
ايه رأيك يا شعب يا عربى
ايه رأيك يا شعب الأحـرار
دم الأطـفال جايلك يحـبى
يقول انتـقموا من الأشـرار
ويسيل ع الأوراق
يتهجى الأسـماء
ويطـالب الآبـاء
بالثـأر للأبـناء
ويرسم سيف
يهد الزيـف
ويلمع لمعة شمـس الصيف
فى دنيا فيها النور بقى طيف
وساكتة على فعل الأباليـس
الدرس انتهى لموا الكراريس
صلاح جاهين

السبت، مارس ٢٥، ٢٠٠٦

هل حقاً أحرار؟


يكثر الحديث فى مصر عن فترة الحريات التى كانت قبل الثورة.نسمع كثيراً من يتحدث عن أزهى فترات الحرية والحقبة الليبرالية والكثير من السفسطة عن فترة زمنية من الغريب أنها فترة استعمار واحتلال أجنبى, ولا أفهم صراحة هل الليبرالية فى بلادنا لا تقترن إلا بالاستعمار والاحتلال الأجنبى, وهل يجوز أن تطلق كلمة حرية على عصور الاحتلال بينما توصف فترة التحرر الوطنى بأنها كانت ديكتاتورية قمعية ولا توجد بها أدنى درجات الحرية بالرغم من أن الوطن حرر بالفعل وخرجت الجيوش الأجنبية وتحررت الإرداة السياسية وصار القرار من رؤوسنا
نسمع مثل هذا الحديث الآن فى العراق...يتحدث البعض عن الحرية العراقية وعن ما يسمى بداية عصر ليبرالى جديد فى عراق ما بعد صدام ...عصر إنتخابات وبرلمانات ديمقراطية عصر بلا ديكتاتور ولا طاغية
وتكررنفس النغمة فى لبنان عندما تحولت السيطرة فيه من الشرق إلى الغرب. وهنا نتسأل ما هى الحرية؟ أكلمة فى جريدة تساوى حرية وطن؟وكيف تكون الحرية عندما يحتل القرار؟وكيف يكون الجوعان حراً؟
اسئلة قديمة جديدة تبحث دوماً عن جواب؟

الاثنين، مارس ٢٠، ٢٠٠٦

السبت، مارس ١١، ٢٠٠٦

فى المسألة العراقية


من المعلوم أن الاحتلال القديم ذهب الى غير رجعة, وكل مايحدث بالعراق الآن هو محاولة لتثبيت حكومة أمريكية الهوى فى العراق على شاكلة أخواتها فى العالم العربى, فلم يعد من المحتمل الآن لدى الإمبراطورية الأمريكية وجود أى حكومات وطنية أو قومية من مخلفات القرن الماضى.
لم يكن من المقبول لديهم الإبقاء على رئيس عربى يقطع النفط من أجل عيون الإنتفاضة أو يرسل دعماً مالياً إلى عوائل الشهداء حتى وإن كان محاصراً ولا حول له ولا قوة.فالمطلوب هو تأمين النفط العراقى والدولة العراقية(العميلة) ذاتها,ولكن ما حدث هو أصطدام جيش التأمين الأنجلو أمريكى بمقاومة شرسة لم تفلح معها كل أساليب الإبادة الأمريكية من قنابل عنقودية وحارقةوما خفى كان أعظم.
وأصبح من الواضح أن هذه القوى المقاومة قادرة على السيطرة على البلاد لحظة خروج جيش الإمبراطورية منها, ومن هنا قرر الأمريكيون إستغلال عنصر الطائفه وتأجيج نيرانه وإشعاله بواسطة عملائهم وقد لاقى هذا المخطط هوى لدى الإيرانيين الذى يطمعون فى الجنوب العراقى الغنى بالبترول والفرس أيضاً.أما الأمريكين فمرادهم من وراء تلك النيران الطائفية القضاء على فكرة قيام حكومة عراقية مركزية قويه مادام عملائهم لا يستطيعون تشكيل تلك الحكومة
وقد جأت أحداث سامراء الأخيرة على هذا الطريق الشيطانى فقد تم تدمير المرقدين المقدسين بعد تسليم حراستهم بساعة واحدة إلى مغاوير الشرطة العراقية, بالرغم من أن سامراء ظلت طوال العامين الماضيين تحت سيطرة المقاومة العراقية ولم يمس المرقدين بسؤ فما الذى استجد الآن , ومالذى يدفع التكفيرين إلى تفجير القبة الذهبية للمرقد وليس القبر بالرغم من أن خصامهم مع القبر وليس القبة والتى يستدعى تفجيرها إعداد يومين كاملين على حسب تصريحات الخبراء
ولككنا نراهن على عظمة المقاومة العراقية قومية وإسلامية وحنكتها ودهائها الذى أبقاها إلى الآن كابوساً يؤرق ليل الإمبراطورية الأمريكيةالا تنزلق فى هذا الفخ الذى أعدته لها أمريكا وعملائها فى العراق وهم كُثر

الأحد، فبراير ٢٦، ٢٠٠٦

الرئيس العاله

هل يتحول رئيس الدولة أحياناً إلى نقطة ضعف فى بنيان النظام ويحد من القدرات الحقيقية لهذه الدولة على الفعل؟
عندما يحول رئيس الدولة مهمة النظام من الدفاع عن مصالح الدولة ومواطنيها ومحيطها الحيوى إلى الدفاع عن بقائه هو فوق رأس هذا النظام فهو بالتالى يستنزف قدرات هذا النظام التى كان من المفروض أن تتجه إلى المهام السالفة الذكرمما يضعف بالتالى الكيان بشكل عام.
من الممكن أن تجد دولة تتحرك بـ 50% فقط من قوتها على المسرح الدولى, وهنا تتسأل لماذا موقفهم هذا ضعيف؟ لماذا لم يتخذوا موقف أقوى؟
الإجابة بالطبع هى أن الـ 50% الأخرى من قوة النظام قد ذهبت إلى محاولات إبقاء هذا الرئيس على كرسيه فترة أطول ضد عوامل الزمن فخرج الموقف بنصف قوة لا بقوة كاملة
وبالتالى كلما أزدات صعوبة المهمة إزدادت القوة المستنفذة من رصيد هذا النظام فتجد دولة تتحرك على الساحة الدولية بـ 40% أو 20% من قوتها, وقد تستنفذ دولة قوتها كلها فى دعم صنمها

الاثنين، فبراير ٢٠، ٢٠٠٦

فى ذكرى الوحدة


تأتى إلينا ذكرى الوحده فى الثانى والعشرين من فبراير من كل عام وكأنها إحدى الأساطير التى حدثت فى عالم غير العالم ودنيا غير الدنيا
تأتى فى وقت تعمل فيه الولايات المتحده على القضاء على الدولة القطرية ذاتها وتفتيتها إلى دويلات صغيره بحجة واهية وهى الأقليات
أكراد وشيعه فى العراق .... موارنه وشيعه وسنه ودروز فى لبنان..... أقباط فى مصر ....جنوب السودان ودارفور ... أمازيخ فى الجزائر ...الصحراء فى المغرب ألغام لو قدر لها أن تنفجر لتضاعف عدد الدول العربية وأزدات وهن على وهن
فى الوقت الذى تجمعت فيه أوروبا فى إتحادها الأوروبى يجتمعون وكل رجل فى أذنه جهاز يترجم له كلام الأخر أو بحثوا لهم عن لغة مشتركه للحديث
فى مثل هذه الظروف الحالكة تأتى تجربة الوحدة كفترة مضيئة ومبدعه فى تاريخ الأمة رغم قصرها الثلاث سنوات الجميلة , فالبرغم من الإنقلاب العسكرى الذى عصف بها واضعاً النهاية لكم رهيب من المؤامرات التى أشترك فيها الشقيق قبل العدو وحكاية مليونى الملك سعود لا تخفى على أحد
إن الإنقلاب على الوحده لا يعنى أبداً نهايتها إلى الأبد فهى تجربة فشلت ولكن هذا يدعونا إلى الإستفادة من التجربة وتخطى أخطائها لنصل إلى الوحدة المنشودة لكل رجل فى الشارع العربى وأؤكد فى الشارع العربى لا فى القصر العربى
لأنه وبكل بساطة الوحدة ليست أختياراً بل إجباراً نحن فى عصر التكتلات والدول الكبرى الكبير فقط هو من يفرض رغباته وعلى الصغير أن يستجيب هذا إن تركوا الصغير وشأنه ولم يجعلوه أكثر صغراً لو أستمر الوضع على هذا الحال ...فدعونى أبشركم بالدولة الميكرو

الأحد، فبراير ٠٥، ٢٠٠٦

ليبراليون أم عملاء


بداء يعلو فى الأونة الأخيرة وخصوصاً مع بداية الهجمة الأمريكية على عالمنا العربى_تحت شعار الديمقراطية الزائفة_ مجموعة من الأصوات التى تدعى الليبرالية, وليبرالية أولئك النفر هى ليبرالية توافقية إلى أبعد الحدود مع المخططات الأمريكية والصهيونية المحاكة لسيطرة على المنطقة , وهم بالطبع لهم تفسيراتهم الشاذة والواهية التى يعملون على شرحها دون أدنى قدر من حياء
بالطبع هذا التيار ليس بدعة ولكنه بداء فى الصعود فى الفترة الأخيرة بدعم أمريكى فسعد الدين إبراهيم خرج من السجن ويكتب الأن فى إحدى الصحف العدمية والتى تدعى الوطنية
وأفكار هذا التيار واضحة للعيان فهم رافضون كأى عميل للإطروحات القومية كالوحدة والمقاومة والمقاطعة وغير ذلك من توجهات شعبية أفرزتها ممارسات العدو على الأرض
و الدعم الأمريكى لهؤلاء تحول من دعم خفى من خلال أتصالات ولقاءات بعيدة عن أرض الوطن إلى أتصال ودعم مباشرين وليس أدل على هذا من الدعم الأمريكى لجمعيات المجتمع المدنى المصرى والتى دفعت العديدين من الكبار إلى إنشاء مثل هذه الجمعيات الداعمة لديمقراطية(الأمريكية) ومن هؤلاء شخص يتصارع الأن على رئاسة أعرق الأحزاب الليبرالية المصرية ويوضح هذا حجم الأستقطاب الذى يمارس الأن على الساحة المصرية وليس خفياً عليكم ما يحدث فى لبنان فهو أكثر وضوحاً وفجوراً. أما شباب العملاء فيكفيهم العمل فى مثل هذه الجمعيات فهى توفر لهم مرتبات محترمة تكفيهم لتفرغ للعمل السياسى ونشر أفكارهم العميلة فى المجتمع مستغلين حالة النفور الشعبى من نظام أستبدادى فاشل لا يقل عنهم عمالة

الأحد، يناير ٢٢، ٢٠٠٦

الحصاد المر


حان موسم الحصاد , هذا هو الشعار الذى رفعه محمود أباظة ومنير فخرى عبد النور أخيراً للسيطرة على حزب الوفد معقل الليبرالية المصرية. ولقد خطط الرجلان جيداً لهذه اللحظة منذ فترة, وقد كانت البداية الواضحة مع قرار الهيئة العليا بترشيح نعمان جمعه لإنتخابات الرئاسة رغماً عنه وضد إرادته لرغبتهما فى تحجيم الرجل من جهة-فهو فى كل الأحوال ساقط كغيره فى إنتخابات معلوم من البداية من سيفوز بها- ولإحراج الرجل مع القوى الحزبية(الناصرى-التجمع) التى أتفق معها على مقاطعة الإنتخابات , ولقد تلاقت رغبة الرجلين أباظة وعبد النور مع رغبة الرئاسة التى ارادت مرشحاً من الكبار يضفى على المسرحية الهزلية شئ من بضع شئ من الجدية, وقد ساندت الولايات المتحدة هى الاخرى هذا الطلب لتأكيد دورها الديمقراطى ولامؤاخذه فى المنطقة فكان لقاء (رايس-عبدالنور) قبيل إنتخابات الرئاسة والذى خرج رئيس الوفد بعده مباشرة معلناً أن عبد النور قابل رايس بشكل شخصى ولا يمثل الوفد فى هذا اللقاء تماشياً مع موقف الكبار فى مقاطعتها (الناصرى _التجمع).وجاءت النتيجة المتوقعة سقط الرجل فى إنتخابات رشح فيها رغماً عنه فى اللحظات الأخيرة ليضفى عليها نوع من الجدية, ولينهى بها خصومه حياته السياسية.
زاد التهجم على الرجل ,وقابل هو ذلك بقرارت غاضبة وفظه لكنها تتفق مع لائحة الوفد(الديكتاتورية)!!!.إلى أن كان الموعد المحدد وكان قرار أباظه بالسيطرة على حزب الوفد بالقوه وحبس رئيس الوفد فى حجرته يوماً كاملاً مع تعرضه لسيل من السباب والشتائم بل ووصل الامر إلى تهديد حياته فيما لا يليق بوريث سعد والنحاس ولكن ورثة المال والإقطاعيات كان لهم رأى آخر.
وذبحت الليبرالية على مذبح القوة والبلطجه سادة المواقف فى حياتنا السياسية, وها هى مصر تترنح مبعثرة الخطا باحزاب ضعيفة مهلهلة, وسلطة ترتجف من قدوم أصغر مندوب من دولة الإحتلال.تنظر عيناها زائغة تفتش فى أبنائها عن الفتى الذى يفجر نار الثورة ونورها

الثلاثاء، يناير ١٧، ٢٠٠٦

هيئة الطوارئ العالمية

الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية
الصوت المقاوم
درع الأمة وسياجها

لكل الاخوة والاخوات المناضلين والمجاهدين والمقاومين من كافة الاتحادات والروابط والجمعيات والاحزاب والمنظمات الاهلية والشبابية والطلابية والسياسية ورجال الفكر والادب وحقوق الانسان والاعلام والمهن والنقابات على امتداد الساحات القارية للمبادرة والمساهمة والانخراط في المشروع التضامني التكريمي دفاعا عن اهلنا وشعبنا ومقاومتنا الباسلة في لبنان وفلسطين والعراق وسوريا
واهمها الشخصيات التي تنكبت مسؤولية الدفاع الاعلامي والتنويري في مواجهة الصهيونية العالمية وادواتها وفضح كل الممارسات المخزية والظالمة بحق شعبنا واهلنا من قبل حكام التبعية والاستزلام
والتي قررت خوض معركة الدفاع عن كل الشرف كل الحق كل العزة كل الأرض غير ابهة بالمشاريع الاستسلامية

واستمراربعض قيادات واحزاب وفعاليات شارعنا العربي والاسلامي في تدوير زوايا متاهاتهم الدبلوماسية الخادعة لاجل الاحتفاظ ببعض المكاسب الرخيصة على حساب الام وجراحات وعذابات الاسرى والمعتقلين وفوارس وبواسل المقاومة العربية في فلسطين ولبنان والعراق وسوريا
لن تسقط بيروت في احضان المشروع الأميركي المتصهين ولن تستفرد سوريا تمهيدا لغزوها واحتلالها
ولا يملك احد في هذا العالم حق التنازل عن لبنانية مزارع شبعا المحتلة
وسيبقى سلاح حزب الله ملك الأمة المنتصرة في حرب الوجود

نعلن اننا قررنا بناءا على اقتراح الأخ المناضل فادي ماضي ومجلس منظمات الحركة العالمية
منح درع الوفاء والفداء للصوت المقاوم الأول لعام 2006
والذي سيصبح عادة سنوية لتكريم رجالات الأمة المقاومين
في الأول من اذار من كل عام ذكرى مولد الزعيم القومي انطون سعادة
الى الأخ الدكتور ابراهيم علوش ,والأخ محمد ابو النصر
ولائحة القومي العربي وبعض الشخصيات العربية و العالمية من انصار المقاومة
وذلك في مهرجان خاص يقام بالمناسبة في مدينة بيروت عاصمة المقاومة والتحرير
يوم الأحد الموافق 5 اذار 2006
من اجل السلام في العراق علينا مساندة المقاومة العراقية
من اجل وحدة الشعب العراقي بكل طوائفه في مواجهة الامبريالية والصهيونية
من اجل السلام العالمي علينا مساندة المقاومة الفلسطينية واللبنانية
من اجل القدس والأقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية
وسنبقى مقاومة
وسنعلن عن لائحة الشرف والاباء ليعرف شعبنا العربي والاسلامي واصدقائنا في دول العالم من هم حملة شعلة الحرية والانسانية ورواد العدالة والديمقراطية الحقيقية
وليسقط المتامرون والمتخاذلون والمهرولون على قارعة الطريق
واننا ملاقون اعظم انتصار لأعظم صبر في التاريخ
كن شريكا في المقاومة وساهم في هذا اللقاء الشعبي المقاوم
انت مدعو لوقفة مسؤولة امام الله والأمة والتاريخ

يرجى ارسال المقترحات والمساهمات ورسائل التكريم وطلبات الاشتراك في اللقاء المقاوم على العنوان التالي:lccpress@yahoo.com او الاتصال على الارقام التالية:009613858055\009611368238

لا نطلب منكم الكثير ولن نطلب,كل طاقاتنا وامكانياتنا وحتى دماءنا اودعناها للامة وهي ملك لها
تبرعكم ومساهمتكم قوة لنا ولمقاومتنا وتضامنكم معنا في المواجهة سندا لنا ولمقاومتنا اننا ننتظر منكم ما انتم آهلا له وان تكونوا على قدر ما يامل الله والتاريخ وشعبكم منكم .
ان تبرعكم ولو بقوت يوم واحد كفيل بان يردع الصهيونية العالمية عن الاستمرار في ذبح اهلنا
اللهم اشهد اننا بلغنا والله ولي التوفيق
باشراف لجنة من المختصين المناضلين لانفاقه بالأوجه الشرعية والضرورية,وخصوصا عوائل الأسرى والشهداء
الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية
لتحويل تبرعاتكم ومساهمتكم على العنوان التالي:
البنك اللبناني الفرنسي _فرع المزرعة _رقم الحساب المصرفي :1177651.58

السبت، ديسمبر ٣١، ٢٠٠٥

رجل وموقف

د. كمال الإبراشي أستاذ طب الأسنان الشهير كان مسجون في منطقة سجون طرة في عام 1981، كان اسم الدكتور كمال الإبراشي ضمن أسماء 1536 الذين أصدر الرئيس الراحل أنور السادات قرارا باعتقالهم علي ذمة اعتقالات سبتمبر الشهيرة.وكان د. الإبراشي هو الطبيب الخاص للرئيس السادات، لكنه الآن يقبع داخل زنزانة موحشة، وكل جريمته أنه أساء لمشاعر السفير الإسرائيلي في مصر الياهو بن اليسار. لقد اشتكي أول سفير إسرائيلي في مصر لصديقه أنور السادات بأنه يعاني ألما مبرحا في أسنانه، فقال له السادات أنا أشير عليك بأفضل طبيب أسنان في مصر.. إنه الدكتور كمال الإبراشي طبيبي الخاص.جري الاتصال من القصر الرئاسي، تردد الدكتور الإبراشي وحاول أن يتهرب من هذا المطلب، لكن السادات مارس ضغوطه الشديدة، فراح الدكتور الإبراشي يفكر في الأمر بطريقة جديدة.جاء السفير الإسرائيلي إلي عيادته، فقرر الدكتور الإبراشي أن يرد بطريقته، وقع كشفا أوليا، ثم راح يطلب مبلغا كبيرا، وعندما وافق السفير، اشترط د. الإبراشي أن يكتب الشيك باسم السيد ياسر عرفات بوصفه رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية.ثار السفير الإسرائيلي واحتج، وأبلغ الرئيس السادات بالأمر، فأجري السادات اتصالا بالدكتور كمال الإبراشي يعاتبه علي موقفه،إلا أن الإبراشي رفض كل الوساطات وصمم علي موقفه.لقد أثار هذا الموقف من الدكتور الإبراشي إعجاب المصريين جميعا، وراحت صحف المعارضة المصرية تبرز تفاصيل وقائعه، بينما استنكرت الصحف الإسرائيلية موقفه وقالت إن ذلك دليل علي أن روح الكراهية لا تزال تسكن عقول المصريين تجاه 'إسرائيل' والتطبيع معها.والأسبوع الماضي علمت بنبأ رحيل د. كمال الإبراشي، كنت أتمني أن أكون واحدا من هؤلاء الذين حملوا جثمانه الطاهر إلي مثواه الأخير.نعم لقد رحل عن عالمنا رجل محترم، اتخذ الموقف الصحيح الذي أملاه عليه ضميره الوطني، لم يطنطن بموقفه، لم يتباه بأنه قال لا في وقت استكان فيه الكثيرون ممن يصدعون رءوسنا هذه الأيام بالحديث عن بطولات وهمية، ومعارك صوتية.رحم الله د. كمال الإبراشي، انسانا وطنيا، أخلص لعمله وحرص علي الصدق طيلة مسيرة حياته.. رحل في صمت، لكن ذكراه الطيبة ومواقفه النبيلة ستبقي دوما نبراسا لنا علي الطريق
مصطفى محمود *نقلاً عن منتديات الكرامة

الجمعة، ديسمبر ٢٣، ٢٠٠٥

الخوازيق


تستمر الخوازيق الصغيرة فى لعب دورها المرسوم لها بإحكام من قديم, وهو أن تكون مسماراً فى ظهر الأمه تستدعى الألم والضعف والهوان وأحيان كثيرة تستدعى العدو الخارجى بالحجة الدائمة وهى حمايتها من الجار ذى القربى الذى نادراً ما يساعدها على ذلك
وقد رأينا مجموعة الخوازيق فى إجتماع مجلس دول التعاون البترولى وعى تمارس أحد أدوارها الخالدة فى الاستدعاء أو الاستعداء
ضد الجارة إيران متحدثة عن برنامجها النووى وخطورته عليها وعلى دولها اقصد خوازيقها الصغيرة متناسية أن الخطاب الإيرانى
كل متجة ناحية عدوها (المفترض) وعدو إيران والأمة اسرائيل وأن رئيس إيران قال بشأن ما يسمى اسرائيل تلك ما كان يجب أن يخرج
من أفواههم هم كعرب اولاً وكمسلمين ثانياً إن كانوا كذلك .... وكان جزاء الرجل منهم أن يهاجموا برنامجه النووى وكأنه موجه إليهم أتتصور هذه الأعجاز أنهم يستحقون حقاً برنامجاً نووياً من أجل إزالتهم من تلك الخوازيق الصغيرة المسماة دولاً والمرء يحتاج الى ميكرسكوب لكى يراها على الخارطة
لقد هالنى حقاً حجم تلك الكراسى التى يجلسون عليها فى إجتماعهم ذلك وكأنهم يتصورون أن حجم الكرسى قد يغطى على صغر حجم خوازيقهم ياسادة لاتتصوروا أنفسكم ملوكاً و حكاماً أنتم مجرد حراس على آبار نفط ليس إلا , فإن أبيتم أن تكونوا حكاماً عرباً وطنيون يحترمون أنفسهم وشعوبهم وأمتهم فلا يشترط أن تكونوا عملاء بدون أجر فالعاهرة ياسادة حتى البغى تأخذ أجراً على بغيها
والأسوء أنه عندما خرج السيد عمرو موسى عليهم بخطابه الذى ينبهم فيه إلى ما يفومون به من دعارة سياسية مجانية لأامريكا خرج عليه جروهم نابحاً بكلمات بلهاء واصفاً إياه بالمواطن المصرى الذى يخشى على أمن مصر أو ليس الكيان الصهيونى خطراً يتهدد كل العرب أيها الجرو الصغير أم هالك أن يفضحك أحدهم وأنت تمارس فعل العهر السياسى فى مؤتمرك النفطى
حدث بالفعل:-
قامت برلمان إحدى المقاطعات النرويجية بالموافقة على مشروع القانون الذى طرحه الحزب الشيوعى هناك بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية لأن البرلمان أعتبر الكيان الصهيونى دولة تمييز عنصرى تحتل أرض الغير بالقوة ورأى أنها لا تختلف كثيراً عن النظام السابق فى جنوب أفريقيا الذى كانت تقاطعه ذات المقاطعة فى ذاك الوقت

الخميس، ديسمبر ٠٨، ٢٠٠٥

مبروك للناصرية



أهنئ أخوتى فى القومية بفوز حامدين صباحى أسد الناصرية الذى عبر إلى المجلس متخطياً صعاب التزوير والبلطجة والفساد الأمنى
متخطياً كل الأعمال الدنيئة والأستغلال المنحرف لسلطة من قبل محافظ كفر الشيخ ضابط أمن الدولة السابق.
ولايفوتنى أن أهنئ الأهل فى الحزب العربى الناصرى بضياء الدين داود الرجل الكبير الذى رفض التدليس الأمنى والارهاب الحكومى
ووقف فى وجه عساكر الأمن المركزى طوداً لايلين فاعتدوا عليه هو وأمينه العام
هذا حال شيوخ الناصرية فما بال شبابها
هنيئاً لناصرية بمواقف رجالها الشرفاء

السبت، نوفمبر ٢٦، ٢٠٠٥

الجمعة، نوفمبر ١٨، ٢٠٠٥

وفاة حسين الشافعى


توفى إلي رحمة الله،أمس الجمعة، نائب رئيس الجمهورية المصرى الأسبق حسين الشافعى عن عمر يناهز 87 عاماً اثر صراع مع المرض طوال الشهرين الماضيين
من هو حسين الشافعى؟
• مواليد 8 فبراير 1918بمدينة طنطا . • كان والده باشمهندس البلدية بطنطا ثم المنصورة وجده حسن الشافعي عمدة كفر طه شبرا مركز قويسنا . • كانت بداية معرفته بجمال عبد الناصر في الكلية الحربية عام 1937 . • شارك في حرب فلسطين عام 1948 . - وقع اختيار جمال عبد الناصر عليه عام 1951 ليكون ممثلا للضباط الأحرار في قيادة المدرعات . • تولي قيادة الكتيبة الأولى سيارات مدرعة التي أدار منها العمل في قيادة المدرعات ليلة 23 يوليو 1952 . • في عام 1953 حصل على دراسات كلية أركان الحرب ثم حصل في نفس العام على ماجستير العلوم العسكرية . • اختير مديرا لسلاح الفرسان أوائل عام 1954 . • في مايو 1954 عين وزيرا للحربية . • عين وزيرا للشئون الاجتماعية عام 1955 ثم وزيرا للتخطيط . • تولى مسئوليات وزير شئون الأزهر عام 1961 . • وقع اختيار جمال عبد الناصر عليه عام 1963 ليتولى منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية بجانب المناصب الاخري . • اسند إليه الأشراف على الجهاز المركزي للمحاسبات عام 1965 . • تولي رئاسة محكمة الثورة عام 1967 . .
أعتزل الراحل الحياة السياسية بعد حرب اكتوبر 001973 وقد أعفاه الرئيس السادات من منصب نائب الرئيس عام 1975 بسبب خلاف بينهما.
وقد أجرى معه أشرف شهاب مراسل مجلة فلسطين فى القاهرة هذا الحوار حول تصريحاته الأخيره فى قناة الجزيرة

فلسطين: سيادة النائب، فى البداية نحب أن نسألك عن سر تأخر شهادتك عن تلك الفترة الحرجة من تاريخ مصر رغم مرور نحو ربع قرن على ترككم لموقعكم كنائب للرئيس.

لشافعى: لقد أدليت بشهادتى من قبل للعديد من الصحف، لكن شهادتى للتليفزيون هى التى كان لها الوقع الأكبر. كما أننى شعرت بأن الأجل قادم، فقررت تقديم شهادتى للأجيال القادمة. لقد أردت أن أسهم فى تعميق الانتماء لدى الشباب، وأن أنتشل بعضهم من حالة السلبية التى يعيش فيها.

فلسطين: ولماذا كانت شادتكم لتليفزيون الجزيرة، وهل أنت راض عن ذلك؟

لشافعى: نعم، أنا راض تماما. والواقع أننى لم تتح لى الفرصة فى التليفزيون المصرى.

فلسطين: والحلقات التى سجلتموها مع قناة النيل للأخبار؟

الشافعى: كان هذا بعد إذاعة حلقات قناة الجزيرة. وللأسف أجروا الحوار على حلقات، تم تفريغها من مضمونها. أما قناة الجزيرة فقد أخرجت الحلقات بشكل رفيع. وللعلم، فقد أديت بشهادتى لهم بدون مقابل سوى درع تذكارى.
فلسطين: البعض ممن شاهدوا حلقات الجزيرة قالوا إنك تعمدت الإساءة للجيش المصرى.

الشافعى: بالعكس. أنا مجدت بطولات الجيش المصرى. هذه هى الحقيقة. لقد قلت إن الاعداد الذى تم للجيش بين عامى 1967 و 1970، هو الذى مهد الطريق أمام انتصار الجيش والعبور فى 1973. الجيش المصرى تحمل الكثير، وحائط الصواريخ وحده كان نتيجة جهد جبار، وكان يتكلف مليون جنيه يوميا بأسعار تلك الأيام. وهذا الحائط هو الذى أصاب إسرائيل بالجنون، ودفعها إلى ضرب أعماقنا فى بحر البقر. لقد كانت كل عملية ناجحة ينفذها الجيش نتيجة جهد جبار. لقد مدحت الجيش المصرى، ومدحت رجاله، ومعجزته فى العبور بأقل الخسائر.

فلسطين: قلتم من قبل أن هزيمة 1967 كانت نتيجة مؤامرة فما هى حقيقة هذا القول؟

الشافعى: نعم. لقد حدثت خيانات متعددة، ومؤامرات. وعلينا أن نعيد فتح ملفات 1967 لنعرف الحقائق ونعيد ربط جملة من الشواهد، لنصل إلى الحقيقة. بداية من تسرب الشفرة، وحتى طائرة المشير عامر التى كانت تحلق فى سماء مصر أثناء الضربة الجوية. هناك ملفات كثيرة، لابد من فتحها.

فلسطين: أكدتم أيضا أن الرئيس السادات كان عميلا للمخابرات الأمريكية .. فما هو دليلكم على هذا؟

الشافعى: لست أول من قال هذا. صحيفة الهيرالد تريبيون نشرت هذا الكلام. وهى ذكرت أن السادات كان عميلا للمخابرات الأمريكية، وأنه كان يتقاضى مرتبا على ذلك منذ الستينيات. وقالوا إن الذى جنده هو المليونير كمال أدهم. وهذا الموضوع نشرته الجريدة فى 25 فبراير 1977، وقالت فيه أن كمال أدهم كان يمد السادات بمرتب ثابت مقابل الحصول على أدق تفاصيل ما يحدث فى مصر. والسادات لم ينف هذا، ولم يحاول اللجوء للقضاء كما فعل حاكم عربى آخر ورد ذكر أسمه فى نفس المقال.

فلسطين: وما هو رأيك فى زيادة السادات للقدس عام 1977؟

الشافعى: الخيانة ظهرت مبكراً، ظهرت قبل تلك الزيارة. هرولة السادات واستجدائه للسلام بدأت قبل ذلك بكثير. لقد قال السادات أثناء الاحتفال بانتصار أكتوبر فى مجلس الشعب إنه مستعد للذهاب إلى أى مكان فى العالم من أجل السلام. وأضاف إنه يريد ذلك لحقن دماء جنوده وأبنائه. وبدلاً من أن يلقى خطبة حماسية ترفع معنويات الجنود لاستكمال التحرير، قام بإلقاء دش بارد على الجميع.

فلسطين: وماذا فعلت بعد زيارته للقدس؟

الشافعى: أصدرت أنا وسبعة من أعضاء مجلس قيادة الثورة بيانا نبهنا فيه إلى مخاطر ما جرى، وما يجرى.

فلسطين: البعض يقولون أنه لولا مبادرة السادات، ما عادت سيناء إلى مصر.

الشافعى: هذا افتراض ضيق الأفق. لقد أعطونا سيناء لإثبات حسن النية. ولكنهم أخذوا الجمل بما حمل لقد دخل الإسرائيليون معركة السلام، ودخلوا إلى مصر. وافسدوا كل شئ، من الثقافة إلى الطعام، وأصبحت سيناء منزوعة السلاح. لقد شلوا يد مصر وجعلوها فى موقف العاجز عن مواجهة أى عدوان إسرائيلى على العرب. إنهم يريدون ابتلاعنا.

فلسطين: يقولون إن السادات كان سابقا لعصره.

الشافعى: فعلا. كان السادات سابقا لعصره فى الخيانة.

فلسطين: لقد أبعد الرئيس عبد الناصر السادات ثم أعاده مرة أخرى.

الشافعى: بالفعل. عندما هاجم السادات مبادرة روجرز. وكان عبد الناصر فى الاتحاد السوفييتى، وعند عودته ونزوله إلى أرض المطار، قال موجها حديثه للسادات "إيه اللى أنت عملته ده.. اتفضل اقعد فى بيتكم".

فلسطين: لماذا لم تشارك فى جنازة الرئيس السادات؟

الشافعى: لأن الله سبحانه وتعالى قال: "ولا تصل على أحد منهم مات أبدا، ولا تقم على قبره".

فلسطين: يقال أن السبب هو حقدك على السادات لأنه أبعدك عن موقعك كنائب لرئيس الجمهورية.

الشافعى : هذا غير صحيح.

فلسطين: إذن لماذا تصر على القول بأنك مازلت نائبا لرئيس الجمهورية، ولم يصدر قرار بإقالتك.. وأنك لم تتقدم باستقالة؟ الشافعى: قلت ذلك على سبيل الأمانة التاريخية. هذه معلومة لا مجال للتلاعب فيها. وأنا شارفت على الثمانين، وليس لى أى مطمع أو غرض شخصى. فلسطين: هل يمكن أن يستعيد العرب قوتهم، وقدرتهم على إدارة الصراع، فى ظل الهيمنة الأمريكية؟ الشافعى: الله هو رب الكون وليس أمريكا. ولو كنا نخاف لما دخل الرسول حروبه ضد المشركين، وهم أقوى. ولما حاربنا الإمبراطوريات الكبرى. أمريكا ليست نموذجا يحتذى به فى القوة، لأنها قوة غاشمة، حاقدة. والقوة التى نعرفها نحن هى قوة الرحمة.
"فلسطين" ، تحيي حسين الشافعي لمواقفه الجريئة وتشكره لهذا اللقاء الساخن

الأحد، نوفمبر ٠٦، ٢٠٠٥

صراع ألا شرعيات

تكاد تكون الإنتخابات النيابية المصرية صراع لاشرعيات فبكل وضوح وواقعية تنحصر الإنتخابات بين مرشحى جماعة الإخوان المصرية المحظورة والحزب الوطنى ألاديمقراطى.فالجماعة الأولى بالرغم من حظرها قانوناً تسمح لها الدولة بدخول الأنتخابات تحت عبائة المستقلين والحصول على عدد كبير من كراسى المجلس(بالنسبة للمعارضة) دون الإعتراف بها ليظل طموح هذه الجماعه محصوراً فى عدد كراسى أكبر (وهذا ما حاول المرشد التربيط عليه قبل إنتخابات الرئاسة لكن رفض الرئيس مقابلة المرشد ألغى الصفقة).أما الطرف الثانى فى الصراع وهو الطرف الأقوى فهو الحزب الوطنى المحتكر لسلطة ثلاث عقود تقريباً وبالرغم من أنه يطلق على نفسه صفة حزب إلا أنه ليس حزباً بل هو دولة بكل أمكانياتها ومؤسساتها وأموالها بل وأموال شركائها فى الحكم من رجال الأعمال شركاء القرار والنهب المنظم,فلمرشحى الحزب كل الصلاحيات من إستخدام منشئات الدولة(من أول مدرسة المساعى الحميدة التى أستخدمها مبارك فى أعلان ترشيحه إلى إحدى مراكز الشباب التى أستخدمها رئيس هيئة البريد مرشح الحزب بأحدى دوائر الشرقية فى مؤتمراته الأنتخابية)إلى أستخدام موظفى الدوله بهيئاتها الرقابية ومؤسساتها الأمنية.ويتقف الطرفان الجماعة وحزب الدولة فى ضخامة الإنفاق ودعم المال لكليهما, فكل منهما قادر على الإنفاق ببزخ على المؤتمرات الإنتخابية واليافطات والصور العملاقة التى تملئ الدوائر محل الصراع. وهذا المال غير محدد المصادر فلا تعلم من أين ينفق الطرفان ولا ماهية مصادرهما, ويحضرنى هنا سؤال وجهته صوت الأمة لزكريا عزمى عن أكياس الأطعمة والحلويات التى كانت توزع كل يوم فى رمضان على أهالى دائرته(الزيتون) وبكل كيس صورة له فأجاب الرجل بقوله وهل حراماً أن يطعم أصدقائى الفقراء.... هذه هدايا يقدمها أصدقائى لفقراء دائرتى , ولم يجد عزمى من يقول له أو لو كنت جالس القرفصاء فى بيت أمك أكانت جأتك تلك الهدايا.وهذا المال السياسى يسميه المراقبون بثقل سياسى, فمال الأخوان ثقل سياسى, ومال حزب الدولة ثقل سياسى. وفقر الأحزاب المصريةضعف وهشاشة بناء سياسى بالله عليكم كيف تقدم الأحزاب الشرعية مرشحين للأنتخابات البرلمانية وهى لم تخصخص شيئاً ولم توالس أحداً وهى كل دخلها مائة ألف جنيه فى السنة, وهل هذا المبلغ الغاية فى التفاهة يقيم حزباً, هل يكفى لكى يخوض به مرشح واحد الأنتخابات بالطبع لا إن لم يكن له أصدقاء كزكريا عزمى*من الواضح يا سادة إن الأنتخابات من الحرامية وإلى الحرامية تعود ولا عزاء لشرفاء

الاثنين، أكتوبر ٣١، ٢٠٠٥

الجرح عربى



القلب موجوع
والجرح غاير فى الضلوع
ودمى سايح فى الشوارع
بيسبح بحمد الله وحب الوطن
*****
التتار هدوا الجوامع والبيوت
خالفوا المواثيق والعهود
داسوا على الشرف المصون
آه بتصرخ جدران السجون
*****
آه من اللى باع
واللى خان
آه من كل ندل وجبان
*****
يا عينى مكتوب عليكى البكا
يا دموعى لسه مشوارك طويل
فاضل علينا كام سنة
باقى من العرب كام جيل
*****
آن أوانك يا دمشق قبل الأوان
مستكترين عليكى صوت العروبة والادان
ما أنتى يا حبيبتى وبغداد أخوان
والسياف يا أميرتى واقف ع البيبان
وأكبر كبير فى المنطقة قدامهم جبان
*****
الحجه المره دى مسخره
عاوزين أيه؟..عاوزين التار
تار مين؟..تار العرب
من مين؟..من العرب
آه يا أولاد الكلب يا جرب
من أمتى قلوبكم على دم العرب
*****
ذى الغنم متساقين كلنا للمقصلة
مش مهم مين قدام ومين ورا
قرب عليكى الدور يا قاهرة

الثلاثاء، أكتوبر ١٨، ٢٠٠٥

الثلاثاء، أكتوبر ١١، ٢٠٠٥

الخميس، أكتوبر ٠٦، ٢٠٠٥